حرف الألف

" ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل "
" إذا جاء موسى وألقى العصا ... فقد بطل السحر والساحر "
" إذا لم يكن فيكن ظل ولا خبا ... فأبعدكن الله من شجرات "
" إذا كنت في فكري وقلبي ومقلتي ... فأي مكان من مكانك ألطف "
" إذا أراد كريم منع صاحبه ... فليس يخفي عليه كيف ينفعه "
" إذا ما أتيت الأمر من غير بابه ... ضللت وإن تقصد إلى الباب تهتد "
" إذا أنت لم تنصف أخاك وجدته ... على طرف الهجران إن كان يعقل "
" إذا لم يكن عندي نوال هجرتني ... وان كان لي مال فأنت صديقي"
" الناس في طلب المعاش وأنما ... بالجد يرزق منهم من يرزق "
" أيها السائل عما قد مضى ... هل جديد مثل ملبوس خلق "
" إنما أنفسنا عارية ... والعواري حكمها أن تسترد "
" إن العدو وأن أبدي مسالمة ... إذا رأى منك يوما غرة وثبا "
" أتمنى على الزمان محالا ... أن ترى مقلتاي طلعة حر "
" إذا ملك لم يكن ذاهبه ... فدعه فدولته ذاهبه "
" إذا ثارت خطوب الدهر يوما ... عليك فكن لها ثبت الجنان "
" إذا كنت لا ترضى بما قد ترى ... فدونك الحبل به فاختنق "
" ان الأمور إذا بدت لزوالها ... فعلامة الإدبار فيها تظهر "
" إذا ضاع شيء بين أم وبنتها ... فإحداهما لا شك ذلك آخذه "
" إذا كان رب البيت بالطبل ضاربا ... فلا تلم الصبيان فيه على الرقص "
" إذا ما أراد الله اهلاك نملة ... سمت بجناحيها إلى الجو تصعد "
" إذا أنت لم تعرض عن الجهل والخنا ... أصبت حليما أو أصابك جاهل "
" إذا لم تستطع أمرا فدعه ... وجاوزه إلى ما تستطيع "
" إذا صوت العصفور طار فؤاده ... ولكن حديد الناب عند الثرائد "
" أهن عامرا تكرم عليه فإنما ... أخو عامر من مسه بهوان "
" إذا محاسني اللاتي أتيت بها ... عدت ذنوبا فقل لي كيف أعتذر "
" إخوان صدق ما رأوك بغبطة ... فإذا افتقرت فقد هوى بك من هوى "
" إذا اعتاد الفتى خوض المنايا ... فأيسر ما يمر به الوحول "
" ألم تر أن المرء تدوى يمينه ... فيقطعها عمدا ليسلم سائره "
" إذا أنت لم تعلم طبيبك كل ما ... يسؤك أبعدت الدواء عن السقم"
" إذا أنت حملت الخؤن أمانة ... فإنك قد أسندتها شر مسند "
" أكل خليل هكذا غير منصف ... وكل زمان للكرام بخيل "
" إذا أنت عبت المرء ثم أتيته ... فأنت ومن تزري عليه سواء "
" أسأت إذا أحسنت ظني بكم ... والحزم سوء الظن بالناس "
" الحادثات إذا ألم خطوبها ... فلها مساو مرة ومحاسن "
" الخير لا يأتيك متصلا ... والشر يسبق سيله مطره "
" العلم ينهض بالخسيس إلى العلا ... والجهل يقعد بالفتى المنسوب "
" الكفر بالنعمة يدعو إلى ... زوالها والشكر أبقى لها "
" أيا دارهم ما كنت أنت بدارهم ... ولا أنا مذ سار الركاب بهم أنا "
" أقلب طرفي لا أرى غير صاحب ... يميل مع النعماء حيث تميل "
" إذا ما قضيت الدين بالدين لم يكن ... قضاء ولكن ذاك غرم على غرم "


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق