أمثال كويتية

اضبط من ساعة الملا :ومعروف ان ساعة الملا ( امام المسجد ) هي مضبوطة لحرصه علىالاذان في وقته المعروف وقد اشتهرت ساعة الملا بدقتها ودقة ومواعيدها .. لذا يضرب المثل في الساعة الدقيقة بانها اضبط من ساعة الملا ويضرب المثل ايضا فيمن تكون مواعيده مضبوطة ..


اطعم الفم تستحي العين :اي انك اذا طعمت فم الرجل استحت عينه منك فيما تطلبه منه مستقبلا فيقوم بتادية طلبك .


اكل البخيل لا يشمه جار ولا يذوقه فار :ويوضح هذا المثل شدة حرص البخيل على ماله وطعامه فحتى الفار لا يجد ماياكله في اليت البخيل لان دون فضلات ايضا .


اذا حجت البقر على قرونها :
يضرب المثل في المستحيل ، او الشي بعيد المنال ويضرب المثل فيمن يحلم بتحقيق شي بعيد المنال فيقال له : اذا حجت البقر على قرونها .


اذا دليت البدوي على باب بيتك وسع الباب لبعيره :عرف عن البدو تصرفاتهم الفطرية فهم ياتون في اي وقت دون سابق موعد وربما اتى احدهم ومعه بعيره ، وعليك ان تكون مستعدا لاستقباله واستقبال بعيره ايضا .


اذا شفتهم يبغضونك كل بحلق عيونك :يحث المثل فيمن يستغل تسامح صاحبه معه فيزيد من طعمه بل يزيد عن المعقول في طلباته والحاحه ..


أحسب جودي من ترث جدودي،أثري جودي من ماجودي
يضرب للرجل الذي يظن ان الناس يحترمونه لكرم اصله وأجداده، و لكن يكتشف أن أفعاله هي التي تجلب له الأحترام


اذا الطماع ماجود، العيار عايش
يضرب في النصاب يعيش على حساب المغفلين


اذا صار خصمك القاضي من تقاضي؟لمن يخاصم من هو أقوى منه سلطة وحجة


اصبر و الحجر يوديك
الحجر هنا ما كن يستخدمه الغاصه عند الغوص، و معناه المثل الصبر على امر يريده الشخص و استبطأ


من حسبني فايدة، حسبته راس مال
معناه من رفعني درجة،رفعته درجات


بقرة المناخالمناخ هنا هو المكان الذي تناخ به القوافل في أيام الربيع حيث ينبت بهذا المكان عشب من فضلات الروث فتأتي الدواب تعبث به و البقرة ترغب هذا.يضرب للكسلان الذي يأكل من كد غيره


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق