ابتير ايتير كلنا بتران
يضرب مثلا لمن يعيب غيره على عمل وهو يعمله بنفسه وكذلك من يلوم انسانا على تفريطه في أمر من الامور وقد فرط بنفسه تفريطا أضاع به مصالحه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الربيع أخير من أسهمه
يضرب مثلا لمن يعيب غيره على عمل وهو يعمله بنفسه وكذلك من يلوم انسانا على تفريطه في أمر من الامور وقد فرط بنفسه تفريطا أضاع به مصالحه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الوصاه حصاه
يعني أنك توصي انسانا بقضاء حاجة قبل دفع ثمنها له فانما هي حصاة عبئ ثقيل على نفسه ربما رماها وادعى النسيان.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الناس بالناس والكل بالله
أي ان الناس محتاجون إلى التكاتف والتعاون من الناس فلا غنى عن بعضهم البعض لارتباط مصالحهم من تجارة وصناعة وزراعة فالانسان ناقص في نفسه مكمل له الانسان الآخر فحاجة التاجر للعامل كحاجة العامل للتجار وقس عليه ما شابهه وكلهم محتاجون إلى رحمه الله وتسهيل كل صعب في طريق حياتهم فعليهم من أوجب الواجبات ان تكون قلوبهم متعلقة به فلا نفع ولا ضرر ولا خير ولا شر الا بيده سبحانه وتعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــ
إذا ريت الريال تعلب بالحاها العب بلحيتك شراها
المثل يشير إلى ان الانسان إذا اجتمع بقوم لهم تقاليد غير تقاليده في وطنه أو في الطريق ولم يلق بدا من صحبتهم ومرافقتهم أو النزول عندهم ضيفا فليعمل بتقاليدهم حذرا من شكهم فيه أو ظنهم سوءا به كانتقادهم، واذا كنت في قومك أو اهل بلدك فصادفت أنهم يعملون عملا لا يليق بك فلا تتميز عنهم وشاركهم فيه يكن مدعاة لمحبتهم وصفاء قلوبهم لان المشاركة والمساواة في العمل لا سيما في الرحلة أو السفر أو الزرع وسيلة المودة والاخلاص.
ـــــــــــــــــــــــــــ
احفظ الحتات لين ايقول لك الزمان هات
أي ان الحتحات وهو الشيء المتفرق الحقير احفظه فربما احتجت له يوما من الايام ولا يجديك الندم بعد التفريط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اشتر بالفضه وغلف بالذهب
يطلق للحث على العناية بالاشياء وحفظها في محل يناسبها وذكر الذهب جاء للتأكد على الحفظ وفيه اشارة على ان حفظ الاشياء مهم جدا ولو كان أكثر من ثمنها لعل الحاجة اليها تكون شديدة فيما بعد.
ـــــــــــــــــــــــــــ
احفظ خبيث الزاد تلقاه طيب
المثلان متقاربان في المعنى والمقصود هنا الحث على حفظ الزاد في السفر وعدم اهماله فيوشك ان تضل الطريق فلا تصل في الوقت المحدد ويدخل في الزاد في عصرنا هذا بترول السيارة والآلة المعينة على انقاذ السيارة عند التغريز.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الخير في بطن الشر
أي رب ظاهرة شر مليئة بالخير كالنار والكهرباء. فالنار تحرق لكنها عامل كبير في حياة الانسان والكهرباء شر لكنه فيه منافع للناس والفتنة شر لكنها قد تكون لتطهير مجتمع استشرى فيه الحسد والنميمة وفشت فيه المعاصي.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحيلة ما توصل دار
يعني أن الحيلة سبب ضعيف وطريق ضيق لا يصل منه المحتال إلى غاياته ولو تخيل له النجاح.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الساير ساير على أسنعه
السنع الحاجة التي ينالها طالبها بشرفه وجاهه لا بواسطة غيره مع الصبر والتأني.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحرمه شاورها وخالفها
لعدم نضوج فكرها ولنزواتها الشخصية ورغباتها غير المتناهية فرأيها مقرون بصالحها فقط ولهذا يحث المثل على مخالفتها والمراد بالحرمة الزوجة لا غيرها من النساء كالام والاخت والعمة والخالة فالزوجة سيئة الظن بزوجها سرعان ما تلصق به التهم ولو كان من خيرة اهل بلده فحذار حذار من الاعتماد عليها.
ـــــــــــــــــــــــــــ
السكين كفاية الخنير
السكين تكون في قطاعة ملصقة بقطاعة الخنجر خارج نصابها عن يسار لابس الخنجر يستخدمها لابس الخنجر في جميع الاشياء محافظة على حديدة الخنجر عن استعمالها الا فيما يهمه من الامور التي لا تقوم بها السكين.
وجعلت مثلا ان الرجال اللصيقين بالرجل الشريف كالاقارب والخدم والاتباع يكفونه كل أمر يهمه فهم كالسكين وهو كحديدة الخنجر الا إذا صار الامر صعبا واحتاجوا اليه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
العين بصيره واليد قصيره
إشارة إلى أن المتكلم ينبيء عن خبرته ومعرفته بالامور ولكن قلة ما في يده من مال أو ادارة أخفت قدرته وحسن تصرفه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللي بعيد عذره عنده
أي لا تلم غائبا فلعل له عذرا فيما عمل أو فرط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اشتر يوم ما تبغي تشتري، وبع يوم ما تبغي تبيع
هذا المثل جاء مرشدا وحافزا للانسان على البيع والشراء لانك قد تصادف سوقا لسلعك لم تكن لك في حسبان ورب كاسدة رائجة يوما من الايام.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللي تباله عيده بي خشره عدل
عيده، اسم امرأة والمثل يشير إلى ان الامور والحاجات لا تحل الا بوسيط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الديك يصقع في البيضه
المثل جاء يبين ان الولد من حين صغر سنه تتضح رجولته وشهامته ويعرف من حركاته وتتعلق به الآمال فيعامل معاملة الرجال وهو في سن المراهقة أو أقل.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيب ولا العيب
يعني أن كبر السن مع المحافظة على الاخلاق لا يضر الانسان ولكن اكتساب العيوب وخسيس الفعال هو الذي يحط من شرف الانسان بقطع النظر عن سنه.
يضرب مثلا لمن يعيب غيره على عمل وهو يعمله بنفسه وكذلك من يلوم انسانا على تفريطه في أمر من الامور وقد فرط بنفسه تفريطا أضاع به مصالحه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الربيع أخير من أسهمه
يضرب مثلا لمن يعيب غيره على عمل وهو يعمله بنفسه وكذلك من يلوم انسانا على تفريطه في أمر من الامور وقد فرط بنفسه تفريطا أضاع به مصالحه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الوصاه حصاه
يعني أنك توصي انسانا بقضاء حاجة قبل دفع ثمنها له فانما هي حصاة عبئ ثقيل على نفسه ربما رماها وادعى النسيان.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الناس بالناس والكل بالله
أي ان الناس محتاجون إلى التكاتف والتعاون من الناس فلا غنى عن بعضهم البعض لارتباط مصالحهم من تجارة وصناعة وزراعة فالانسان ناقص في نفسه مكمل له الانسان الآخر فحاجة التاجر للعامل كحاجة العامل للتجار وقس عليه ما شابهه وكلهم محتاجون إلى رحمه الله وتسهيل كل صعب في طريق حياتهم فعليهم من أوجب الواجبات ان تكون قلوبهم متعلقة به فلا نفع ولا ضرر ولا خير ولا شر الا بيده سبحانه وتعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــ
إذا ريت الريال تعلب بالحاها العب بلحيتك شراها
المثل يشير إلى ان الانسان إذا اجتمع بقوم لهم تقاليد غير تقاليده في وطنه أو في الطريق ولم يلق بدا من صحبتهم ومرافقتهم أو النزول عندهم ضيفا فليعمل بتقاليدهم حذرا من شكهم فيه أو ظنهم سوءا به كانتقادهم، واذا كنت في قومك أو اهل بلدك فصادفت أنهم يعملون عملا لا يليق بك فلا تتميز عنهم وشاركهم فيه يكن مدعاة لمحبتهم وصفاء قلوبهم لان المشاركة والمساواة في العمل لا سيما في الرحلة أو السفر أو الزرع وسيلة المودة والاخلاص.
ـــــــــــــــــــــــــــ
احفظ الحتات لين ايقول لك الزمان هات
أي ان الحتحات وهو الشيء المتفرق الحقير احفظه فربما احتجت له يوما من الايام ولا يجديك الندم بعد التفريط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اشتر بالفضه وغلف بالذهب
يطلق للحث على العناية بالاشياء وحفظها في محل يناسبها وذكر الذهب جاء للتأكد على الحفظ وفيه اشارة على ان حفظ الاشياء مهم جدا ولو كان أكثر من ثمنها لعل الحاجة اليها تكون شديدة فيما بعد.
ـــــــــــــــــــــــــــ
احفظ خبيث الزاد تلقاه طيب
المثلان متقاربان في المعنى والمقصود هنا الحث على حفظ الزاد في السفر وعدم اهماله فيوشك ان تضل الطريق فلا تصل في الوقت المحدد ويدخل في الزاد في عصرنا هذا بترول السيارة والآلة المعينة على انقاذ السيارة عند التغريز.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الخير في بطن الشر
أي رب ظاهرة شر مليئة بالخير كالنار والكهرباء. فالنار تحرق لكنها عامل كبير في حياة الانسان والكهرباء شر لكنه فيه منافع للناس والفتنة شر لكنها قد تكون لتطهير مجتمع استشرى فيه الحسد والنميمة وفشت فيه المعاصي.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحيلة ما توصل دار
يعني أن الحيلة سبب ضعيف وطريق ضيق لا يصل منه المحتال إلى غاياته ولو تخيل له النجاح.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الساير ساير على أسنعه
السنع الحاجة التي ينالها طالبها بشرفه وجاهه لا بواسطة غيره مع الصبر والتأني.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحرمه شاورها وخالفها
لعدم نضوج فكرها ولنزواتها الشخصية ورغباتها غير المتناهية فرأيها مقرون بصالحها فقط ولهذا يحث المثل على مخالفتها والمراد بالحرمة الزوجة لا غيرها من النساء كالام والاخت والعمة والخالة فالزوجة سيئة الظن بزوجها سرعان ما تلصق به التهم ولو كان من خيرة اهل بلده فحذار حذار من الاعتماد عليها.
ـــــــــــــــــــــــــــ
السكين كفاية الخنير
السكين تكون في قطاعة ملصقة بقطاعة الخنجر خارج نصابها عن يسار لابس الخنجر يستخدمها لابس الخنجر في جميع الاشياء محافظة على حديدة الخنجر عن استعمالها الا فيما يهمه من الامور التي لا تقوم بها السكين.
وجعلت مثلا ان الرجال اللصيقين بالرجل الشريف كالاقارب والخدم والاتباع يكفونه كل أمر يهمه فهم كالسكين وهو كحديدة الخنجر الا إذا صار الامر صعبا واحتاجوا اليه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
العين بصيره واليد قصيره
إشارة إلى أن المتكلم ينبيء عن خبرته ومعرفته بالامور ولكن قلة ما في يده من مال أو ادارة أخفت قدرته وحسن تصرفه.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللي بعيد عذره عنده
أي لا تلم غائبا فلعل له عذرا فيما عمل أو فرط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اشتر يوم ما تبغي تشتري، وبع يوم ما تبغي تبيع
هذا المثل جاء مرشدا وحافزا للانسان على البيع والشراء لانك قد تصادف سوقا لسلعك لم تكن لك في حسبان ورب كاسدة رائجة يوما من الايام.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللي تباله عيده بي خشره عدل
عيده، اسم امرأة والمثل يشير إلى ان الامور والحاجات لا تحل الا بوسيط.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الديك يصقع في البيضه
المثل جاء يبين ان الولد من حين صغر سنه تتضح رجولته وشهامته ويعرف من حركاته وتتعلق به الآمال فيعامل معاملة الرجال وهو في سن المراهقة أو أقل.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيب ولا العيب
يعني أن كبر السن مع المحافظة على الاخلاق لا يضر الانسان ولكن اكتساب العيوب وخسيس الفعال هو الذي يحط من شرف الانسان بقطع النظر عن سنه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق